5 علامات تدل على أن سيارتك بحاجة إلى تغيير الزيت

“الاشياء تدوم عندما تهتم بها” انها مقولة ليست جديدة على أي شخص. تمامًا مثل أي شيء آخر، تحتاج سيارتك إلى العناية إذا كنت تريد أن تبقى معك لسنوات عديدة أو حتى مدى حياتك.

 

كن السؤال هو كيف تعتني بمركبتك؟

 

الجواب هو الاهتمام بالجزء الأكثر أهمية في مركبتك وهو المحرك. يمكن أن يساعدك الاعتناء بمحرك سيارتك عن طريق تغيير الزيت بانتظام في زيادة عمر سيارتك والحفاظ عليها وكانها جديدة.

 

فيما يلي بعض فوائد تغيير زيت محرك سيارتك بانتظام:

 

5 فوائد لتغيير زيت المحرك بانتظام

 

 

  •  تعزيز الكفاءة

 

الفائدة الأولى والأهم بعد تغيير زيت المحرك هي أن الزيت يعزز كفاءة المحرك. يبدأ محرك سيارتك في العمل بشكل أفضل بعد تغيير الزيت وقد تتمكن من ملاحظة ذلك.

 

 

  •  حيات أطول

 

كما ذكرنا من قبل، يزيد تغيير الزيت المنتظم من عمر محرك سيارتك ويحافظ على صحته وشكله.

 

 

  • عدد اميال أفضل

 

أحد أكثر الأشياء الملحوظة والمفيدة عن تغيير زيت المحرك هو أنه يمنحك أميالًا أفضل.

 

 

  • صديقة للبيئة

 

للحصول على بيئة آمنة، يلزم تغيير زيت المحرك بشكل روتيني. والسبب هو أن انهيار المحركات بسبب الحرارة يطلق الكثير من الغازات السامة والهيدروكربونات الضارة بالبيئة.

 

: برودة جميع الأجزاء

 

نظرًا لأن الزيت هو المكون الذي يحافظ على عمل جميع أجزاء المحرك، فإن التغيير المنتظم للزيت يضمن الأداء الأمثل من خلال الحفاظ على برودة جميع الأجزاء.

 

لكن ربما تتساءل كيف ستعرف متى تطلب سيارتك تغيير الزيت.

 

اليك الاجابة!

 

 

5 علامات تدل على أن سيارتك بحاجة إلى تغيير الزيت

 

 

لابد انك لاحظت أنه كلما كنت مريضا، جسمك يبدأ في إظهار بعض العلامات. تمامًا مثل جسمك، يُظهر محرك سيارتك أيضًا علامات كلما كانت هناك مشكلة في الداخل. لذلك، من الأفضل التعرف على هذه العلامات حتى تظل مستعدًا وتعرف متى وماذا تفعل.

 

فيما يلي قائمة بعض العلامات التي تخبرك أن محرك سيارتك يحتاج إلى تغيير الزيت في أسرع وقت ممكن.

 

 

  • ضوضاء

 

قد يكون صوت الطحن أو الطقطقة الصادر من محرك سيارتك علامة مهمة على أن محركك يحتاج إلى تغيير الزيت. ذلك لأن الزيت يساعد في الحفاظ على تشغيل الأجزاء بسلاسة. عندما يصبح الزيت قديمًا ويستهلك، يفقد بعضًا من شحمه وبالتالي تبدأ الأجزاء الأخرى في إصدار أصوات غير عادية.

 

 

  •  رائحة الحرق

 

علامة أخرى على تغير الزيت هي الرائحة الحارقة. يقوم زيت المحرك بأمرين مهمين وهما تشغيل المحرك بسلاسة والحفاظ عليه باردًا. لذلك عندما يكون الزيت متسخًا وقديمًا، فإنه يتوقف عن الحفاظ على برودة المحرك، ومن ثم تكون هناك رائحة مشتعلة مع ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

  • تغيير لون الزيت

 

تعد كثافة زيت المحرك أحد العلامات التي يجب أن تعرفها إذا كنت بحاجة إلى تغيير الزيت. قد تحتاج إلى فحص الزيت في محركك لمعرفة ذلك. إذا كان الزيت مصفرًا وسائلاً، فالزيت على ما يرام ولكن إذا كان الزيت داكنًا وحبيبيًا وسميكًا (بسبب التصاق جزيئات الأوساخ به) ، فقد حان الوقت لتزويد محرك سيارتك بزيت جديد.

 

 

  • مستوى الزيت

 

عندما تتحقق من كثافة زيت المحرك، تحقق من مستوى الزيت أيضًا. ينخفض مستوى زيت المحرك عندما تستغرق وقتًا طويلاً لتغيير الزيت. القيادة بمستويات زيت منخفضة يمكن أن تلحق أضرارًا بالغة بمحرك سيارتك، لذا تأكد من أن مستوى زيت المحرك يصل إلى المستوى المطلوب.

 

 

  • ضوء لوحة القيادة:

 

في بعض السيارات، يوجد مصباح للوحة العدادات يخبرك أن محرك سيارتك بحاجة إلى تغيير الزيت. لكن من المستحسن أن تأخذ سيارتك إلى الخبير لفحصها إذا لم تكن متأكدًا من حالة الزيت.