كل ما تريد معرفته عن زيت المحرك

نعلم جميعًا أهمية تغيير الزيت وكيف يمكن أن يكون كارثيًا على المحرك إذا تم الإهمال فيه. لكن هل تعلم كيف تم اختراع زيت المحرك؟

 

أو ما هو بالضبط زيت المحرك؟

 

ولماذا الزيت مهم للغاية؟

 

تطرح عقولنا هذه الأسئلة دائما، لذا جمعنا المعلومات المطلوبة و كتبنا هذا الدليل من أجلك. ستتعرف اليوم على كل ما تحتاج لمعرفته عن زيت المحرك.

 

 

اختراع زيت المحرك أو زيوت التشحيم

 

 

في 6 سبتمبر 1866، اخترع أمريكي يدعى جون إليس أول زيت تشحيم. لقد أدرك خصائص تشحيم النفط الخام. جون اختبر زيت المحرك لأول مرة بنجاح في محرك بخاري. لقد حقق النجاح بإنتاجه الزيت من زيت الخام الذي تم تشحيمه بفعالية في درجات حرارة عالية.

 

 

ما هو زيت التشحيم؟

 

 

زيت التشحيم هو نوع من الزيوت يستخدم لتقليل الاحتكاك والحرارة والتآكل بين المكونات الميكانيكية التي تتلامس مع بعضها البعض. يستخدم زيت التشحيم في السيارات، حيث يشار إليه بزيت المحرك وسائل ناقل الحركة.

 

 

5 وظائف لزيت المحرك

 

 

هل تقليل الاحتكاك هي الوظيفة الوحيدة لزيت المحرك؟ لا ، بل له أكثر من فائدة. فيما يلي 5 وظائف رئيسية يعتبر زيت المحرك مسؤولاً عنها:

 

  1. يقلل الاحتكاك بين الأسطح الحاملة.
  2. يقلل من التآكل بمنع الأجزاء المتحركة من التلامس بين المعادن.
  3. يقلل من درجة الحرارة الناتجة عن احتكاك السوائل واحتراق الوقود.
  4. يمنع التآكل عن طريق طلاء الأجزاء المعدنية وطرد الحطام من الأجزاء المتحركة.
  5. يمتص الصدمات الميكانيكية في التروس.

 

 

4 أنواع من زيت المحرك:

 

ليست جميع زيوت المحركات متشابهة. فيما يلي 4 أنواع شائعة من زيت المحرك:

 

  •  زيت المعدني

 

تتوفر الزيوت المعدنية في مجموعة متنوعة من درجات اللزوجة والجودة. هذه الزيوت مناسبة للسائقين الذين لديهم تصميمات محرك بسيطة والقيادة بطريقة متسقة. يُنصح بشدة السائقين الذين لديهم أقدام ثقيلة أو أساليب مختلفة للقيادة باستخدام الزيوت الاصطناعية، حيث تتمتع هذه الزيوت بعمر خدمة أطول وفاصل زمني اعلى لتصريف الزيت!

 

 

  •  زيت المحرك ذو الأميال العالية

 

تحتوي زيوت المحركات ذات الأميال العالية على مواد مضافة ومكونات تجعل المحرك القديم الذي استخدم حتى 75000 ميلا يعمل بسلاسة. يساعد زيت المحرك ذات الأميال العالية في تقليل استهلاك الزيت والتسرب الدخان والانبعاثات.

 

 

  • زيت محرك اصطناعي

 

زيت المحرك الصناعي هو ضعف إلى أربعة أضعاف سعر الزيت التقليدي، لكنه أفضل لمحركك على المدى الطويل. من ناحية عمر السيارة، فإن الأموال التي تنفقها على زيوت المحركات الاصطناعية قد تدفع اكثر منها في تكاليف الصيانة في المستقبل لتجنب المشاكل الرئيسية. يتكون الزيت الاصطناعي من قاعدة الزيت التقليدي النقي ومضافات المسحوق والزيوت الحاملة التي توزع الإضافات بالتساوي في جميع أنحاء المحرك.

 

 

  • الزيت شبه الاصطناعي 

 

الزيوت شبه الاصطناعية هي مزيج من الزيوت الاصطناعية والمعدنية التي توفر مقاومة أكسدة أكبر من الزيوت المعدنية مع توفير خصائص درجات حرارة منخفضة لمحرك سياراتك.